مجتمع الميم في مصر؛ مشروع قانون جديد لتجريم المثلية الجنسية وبداية حملة أكثر شراسة

اجتاح فوز الممثل الأمريكي ذو الاصول المصرية ” رامي مالك” بجائزة الاوسكار لأفضل ممثل رئيسي مواقع التواصل الاجتماعي. خبر تناقلته مواقع الاخبار و بادرت السفارة المصرية بواشنطن إلى مباركة رامي وتهنئته كأول مصري يحصل على هذه الجائزة. حدث هذا الاحتفاء دون ذكر إن رامي مالك فاز بهذه الجائزة عن دوره في تجسيد إحدى ايقونات مجتمع مختلفي الميول الجنسية والجندرية في سبعينات وثمانينات القرن الماضي “فريدي ميركوري”.

حدث كل هذا بعد يومين فقط من إحالة مشروع جديد لقانون مكافحة أعمال الفسق والفجور وممارسة الرذيلة للجنة التشريعية بمجلس النواب المصري تمهيدا لمناقشته ثم الدفع لإقراره لاحقاً

.

بداء الحديث عن تقديم مشروع جديد لمكافحة الفسق والفجور قد عقب حادثة حفل فرقة مشروع ليلى، إنتشرت حينها مسودّة لمشروع قانون تعتمد نصوصه على التشهير بضحاياه في الجرائد العامة المصرية وتدمير حياتهم الاجتماعية حتى بعد إنقضاء مدة العقوبة. تخلى مشروع القانون الجديد المُحال للجنة التشريعية عن تلك الفقرة، ولكنه ،بكل تأكيد، سيجعل الوضع الحالي لمختلفي الميول الجنسية والجندرية في مصر أكثر سوءا.

يبداء مشروع القانون الجديد لمكافحة أعمال الفسق والفجور وممارسة الرذيلة بوضع تعريف للفسق والفجور يُذكر فيه لأول مرة صراحة لفظ “اللواط” كدلالة على العلاقات الجنسية المثلية بين الذكور. بعد إقرار هذا القانون، ستكون العلاقات الجنسية المثلية بين الرجال مجرمة بالقانون نصا.

شدد مشروع القانون عقوبات الحبس؛ القانون الحالي يضع حد ادنى وحد أقصى للعقوبات- بين سنة إلى ثلاث سنوات غالبا لكل عقوبة-،سنجد في مشروع القانون الجديد إن العقوبات قد تضاعقت مدتها، بالإضافة إلى عدم وضع أي حد أقصى لأي عقوبة تم ذكرها خلاله. كما إنه سيقر غرامات عالية جدا تصل إلى نصف مليون جنيه مصري في حالة ثبوت ادارة محلا للفسق والفجور.

توسع القانون في ذكر استخدام وسائل التواصل الجتماعي والوسائل الالكترونية، فأصبح تكوين أو مشاركةمجموعات على تلك الوسائط قد “تحرض بالفكر على ممارسة الفسق والفجور” مجرما بمشروع القانون الجديد.

اضاف مشروع القانون الجديد تجريم استخدام الساحات المفتوحة أو أماكن عامة أو الدعوة إلى حفلات في أماكن مفتوحة لممارسة الفجور أو الدعارة. ولا أدري حقيقة، هل وُضع هذا النص لإعتقاد واضعيه ان هناك حفلات جنس جماعي تتم في أماكن عامة ومفتوحة في مصر، أم سيتم اعتبار أي حفلة أو جمع في مساحة مفتوحة او مكان عام هو شروع في استخدام ذلك المكان لممارسة الفجور والدعارة وبالتالي سيتم تجريم هذا التجمع؟

كما أضاف مشروع القانون الجديد نص يعاقب بالحبس سنتين أو بغرامة 25 الف جنيه كل من صنع أو حاز بقصد الاتجار أو التوزيع أو الإيجار أو اللصق أو العرض مطبوعات أو مخطوطات أو رسومات أو إعلانات أو صورا محفورة أو منقوشة أو رسومات يدوية أو فوتوغرافية أو إشارات رمزية أو غير ذلك من الأشياء أو الصور عامة، إذا كانت منافية للآداب العامة أو تحمل معاني فجور وفسق أو دعوة إلى ممارسة الدعارة أو الرذيلة.

بالمختصر، هى مادة لتجريم كل من سينتج عملا فنياً أو أدبياً يتناول موضوع مختلفي الميول الجنسية والجندرية.

ينتهي نص مشروع القانون الجديد بتلك المادة التي ستجعل مجرد الحديث عن مواضيع لها علاقة بمختلفي الميول الجنسية والجندرية جريمة،

“كل من أعلن بأي طريقة من طرق الإعلان سواء عن طريق الدعوات المباشرة أو غير المباشرة، أو عن طريق إلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي، أو أي طريق آخر دعوة تتضمن إغراء بالفجور أو الدعارة أو الترويج أو لفت الأنظار إلى ذلك يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سبع سنوات وبغرامة.”

يواجه مجتمع مختلفي الميول الجنسية والجندرية بمصر حملة شرسة من بدايات عام 2014 وحتى الان تم إلقاء القبض على ما يتخطى ال 400 شخص خلالها بسبب ميولهم الجنسية أو هويتهم الجندرية، حدث هذا باستخدام القانون الحالي، قانون 10 لعام 1961. بإقرار مشروع القانون الجديد، ستكون الحملة أكثر شراسة وفتكا بهذا المجتمع، فلن تكون هناك حدود قصوى للعقوبات مما سيفتح الباب لأحكام مشددة تجاه الأفراد. التعبير والدفاع عن حقوق مجتمع مختلفي الميول الجنسية والجندرية سيعتبر دعوة تتضمن لفت النظر “للفجور”، مما سيضع الأفواه القليلة جدا التي تتبنى تلك القضية في خطر التعرض للسجن لمدة سبع سنوات على الأقل.

سنواجه كلنا، مثليات ومثليون وغيريات وغيريون الميول الجنسية، تكبيل وقهر مضاعف على حياتنا الشخصية واختياراتنا إذا تم إقرار هذا القانون.

هذا المنشور نشر في مثليات, مثلية, مجتمع, مصر. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s